rular
M12-1024x606_edited-1023×450
banner3

Welcome to State of Qatar Cultural
Attache Office - Washington DC

banner6
2

اهلا وسهلا بكم في الملحقية الثقافية
القطرية - واشنطن دي سي

banner5

Education is the power to translate
vision into reality

grouptexas

مؤتمر نافسا التعليمي-فيلادلفيا 2018

شارك مكتب الملحقية الثقافية القطرية بواشنطن د.سي، بقيادة الملحق الثقافي القطري السيد: محمد سعيدان الحمد، وفد من ممثلي مكتب الملحقية العسكرية القطرية بواشنطن د.سي، و جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر، بتمثيل دولة قطر في مؤتمر نافسا التعليمي العالمي السنوي 2018 الذي قامت فعالياته هذا العام بمدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفينيا في الفترة ما بين 28 مايو و1 يونيو 2018

و الجدير بالذكر ان منظّمة نافسا هي منظمة غير ربحية تهدف إلى تحسين مستويات التعليم في مختلف المجالات من خلال جهودها لبناء قيادات واعدة ضمن مجتمع عالمي، وبحضور ما يقرب من 10،000 زائر من أكثر من 3500 مؤسسة ومنظمة و100 دولة، يستقطب مؤتمر (نافسا) السنوي مجموعة واسعة من الخبراء الأكاديميين في إطار فعالية دولية شاملة للتعليم .. ومن خلال مشاركتها المتميزة، و بحضور السيدة الأولى السابقة لورا بوش و شخصيات مرموقة من كافة الدول. كما حضر ممثلي دولة قطر العديد من ورش العمل الخاصة بمجال التعليم العالي و البحث العلمي و قوانين الهجرة الدراسية في الولايات المتحدة الامريكية. و زار جناح دولة قطر العديد من ممثلي جامعات العالم و أمريكا الشمالية و الجنوبية كما عبر العديد منهم عن رغبتهم في عقد مذكرات تفاهم بينهم و بين الجامعات القطرية
كبرامج تبادل الطلاب و تعلم اللغة الإنجليزية. كما شارك مكتب الملحقية الثقافية القطرية في معرض الدول العالمي الذي انعقد في 31 مايو كجزى من فعاليات المؤتمر، حرصا منها على إبراز الثقافة القطرية و تاريخها العريق و تعريف الاخر بالهوية القطرية وأصالتها.

الملتقى الطلابي القطري- هيوسن 2018

نظم مكتب الملحق الثقافي القطري بالولايات المتحدة الامريكية زيارة إلى عدد من الجامعات الامريكية بمدينة هيوستن بولاية تكساس تحت اشراف القنصل العام لدوله قطر في مدينة هيوستن سعادة السيد خميس الكعبي والملحق الثقافي القطري السيد محمد سعيدان الحمد، والمدير الأكاديمي لمكتب الملحقية بواشنطن السيد لاري اوليفر وذلك خلال الفترة ما بين 24- 26 يناير 2018. 
بدأ جدول الفعاليات بزيارة كل من جامعة هيوستن وجامعة رايس بولاية تكساس بالولايات المتحدة الامريكيه، وكان لهذه الزيارات بالغ الاثر والاهميه في المتابعة الاكاديمية عن كثب لطلبه الإبتعاث القطرين وتسهيل التواصل ما بين الجامعات ومكتب الملحق الثفافي القطري، إضافة إلى ذلك تمت زيارة عدد من المرافق المختلفة بالجامعات للتعرف على الاقسام الجديده والتحديثات في بعض البرامج الاكاديمية
كما تضمن يوم الجمعه الموافق 26 يناير 2018 فعاليات اليوم الختامي للزيارة الأكاديمية، وقد بدأ اليوم باستقبال أعضاء السلك الدبلوماسي القطري وعدد من ممثلي الجامعات الامريكيه بمدينه هيوستن وبعض اولياء الامور وطلبه الابتعاث المتواجدين في ولايه تكساس وكان الحضور مشرفاً وعكس اهتمام الطلاب بالتواصل مع الجهات الرسمية.

و في البدء القى سعادة القنصل العام لدولة قطر في مدينة هيوستن سعادة السيد/ خميس الكعبي
، كلمة اشار فيها إلى اهمية دور الهيئات الدبلوماسية في تمثيل السياسات الخارجيه لدوله قطر والتعريف بدورها المهم في المستويات الإقليمية والدولية. كما أكد على الدور المحوري للهيئات الدبلوماسية في رعاية مصالح أبناءها وطلابها في الخارج والاهتمام بمتابعه شؤونهم الأكاديمية والحياتية، حتى عودتهم سالمين الي وطننا قطر، للمشاركة في بناء مستقبل البلاد وتحقيق رؤيتها الطموحة

وتحدث سعادة الملحق الثقافي القطري في الولايات المتحدة، السيد/ محمد سعيدان الحمد، مرحباً بالحضور ومعرفاً بأهداف واستراتيجيات برامج الابتعاث الخارجي والخدمات التي يوفرها مكتب الملحق القطري لطبة الإبتعاث بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي بقطر وسفارة دولة قطر بواشنطن دي سي وملحقياتها والتي تتضمن توفير فرص اللقاءات الاكاديميه بين طلبة الابتعاث ومكتب الملحق الثقافي واعضاء هيئات التدريس من مختلف الجامعات الامريكيه والتي بدورها تساعد على تبادل الخبرات والتنسيق في ما يصب في مصلحة الطلبة و تحصيلهم الاكاديمي.

وقد قام مشكورا ممثل سعادة الملحق العسكري، العقيد/ خالد النعيمي، بإلقاء كلمته للحضور والتي تحدث خلالها عن الملحقية العسكرية واهمية تجهيز كوادر قطرية مثقفة ومؤهلة أكاديميا وعسكرياً لتعمل على خدمة الوطن والمواطن القطري، واضاف مشيداً إلى حجم الاستثمارات والعلاقات العسكرية القطرية مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمثل فيها الطلاب المبتعثين ركيزةً اساسية لإنجاحها وتقويتها اثناء تواجدهم في برامج الابتعاث.

واكد السيد/ خالد السليطي، نائب القنصل بالقنصلية العامة لدولة قطر بهيوستن تكساس، على دور الطلاب ورسالتهم السامية في الدفع بعجلة التنمية لدولة قطر. وطالبهم بتحمل المسؤلية المنوطة بهم والتركيز على التحصيل العلمي للاستفاده القصوى من فرصة الابتعاث. كما نوه على الترابط العلمي الوثيق بين الدوحة وهيوستن على وجه الخصوص متمثلاً في الجامعات والكليات المشتركة.

وتحدث الطالب/ علي الكبيسي، ممثلاً لمجموعة الطلاب القطريين بمدينة هيوستن حيث أكد على أهمية الأندية والمنتديات الطلابية القطرية في الولايات المتحدة الامريكية ودورها الفاعل في التواصل بين طلبه الابتعاث والمساعدة على اندماجهم في المجتمع الامريكي والذي يساهم بدوره في عكس صوره ايجابية عن قطر وتعريف المجتمع الامريكي على الثقافات القطرية والعربية في إطار أكاديمي ثقافي مبدع ومتميز.
وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش حيث طرح الطلاب عدد من الاسئلة دارت حول قوانين التأمين الصحي وقوانين الابتعاث وغيرها من الامور التي تهم الطالب القطري والتي شارك في اجابتها عدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية والمسؤلين القطريين.
لقد تكللت الزيارة الاكاديمية التفقدية لطلبة الابتعاث القطريين بولاية تكساس بالنجاح حيث حقق الملتقي الكثير من أهدافه، وكان لحرص طلاب الابتعاث القطري المتواجدين بالولايه في الحضور والمشاركة ابلغ الاثر لانجاح الملتقي حيث ان الهدف الاول للملتقى هو التواصل بين الطلبة ومكتب الملحق الثقافي، للتعرف عن قرب على المشاكل التي تواجه الطلاب القطرين وبناء علاقات مباشرة مع ممثلي الجامعات وهيئات التدريس الاكاديميه المختلفة. بالاضافة إلى دعم الانشطة الطلابية وفتح باب الحوار والنقاش والمساهمة في نشاطات الطلاب داخل الجامعات والمجتمع الامريكي بما يساهم في تبادل الخبرات والثقافات لتشجيع الطلبة وتذكيرهم بأهمية التحصيل الأكاديمي لما يعود على الوطن من فائدة في المستقبل.

نجاح المؤتمر الطلابي الاول بواشنطن دي سي

واشنطن في 27 نوفمبر /قنا/ أكد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي أن الطلبة القطريين، سواء كانوا مبتعثين للدراسة الجامعية في الخارج أو غيرهم، يمثلون رأس مال قطر البشري والمعرفي، وثروتها الحقيقية، وتقع عليهم مسؤولية إنجاز غايات وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وتحقيق مشروعها النهضوي، وريادتها العلمية، في ظل عالم متغير يقوم على الابتكار والإبداع والمعرفة النوعية، مما يحتم عليهم تحقيق طموحات وآمال قيادتهم الرشيدة، من خلال التسلح بالعلم والمعرفة والمشاركة في خدمة بلدهم قطر وتحقيق تنميتها المستدامة. 
وأشار سعادته في هذا السياق إلى خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الـ45 لمجلس الشورى، والذي قال فيه سموه “إن قطر تستحق الأفضل من أبنائها”. 
جاء ذلك في اللقاء المفتوح الذي عقده سعادة الوزير في العاصمة الأمريكية واشنطن مع الطلبة القطريين المبتعثين للدراسة بالجامعات الأمريكية والكندية، وحضره السيد محمد الحمد الملحق الثقافي بسفارة دولة قطر بواشنطن وكبار المسؤولين بالوزارة للوقوف على أحوالهم وشؤونهم الدراسية، ومناقشة كافة أمورهم والتعرف على ما يعترضهم من مشكلات والعمل على تذليلها وحلها بالوسائل المناسبة. 
واستعرض سعادته في كلمته أمام الطلبة المبتعثين أهم معالم خطاب حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى أمام مجلس الشورى؛ لأنه يمثل خارطة طريق للمرحلة القادمة، مشيرا إلى أن نداء “قطر تستحق الأفضل من أبنائها”، موجه لكل قطري سواء كان طالبا أو مسؤولا أو موظفا أو أبا أو أما، لبذل قصارى الجهد، كل في مجال عمله واختصاصه، لاسيما الطلبة المبتعثين.وأضاف قائلا “ينبغي أن تكون هذه التوجيهات ملهمة لنا ولكل طالب لاسيما الطالب المبتعث ليحدد ما سيقدمه لبلده من الآن، وكيف يسهم في تحقيق نهضتها ورؤيتها الوطنية”. وشدد على أن توجيهات سموه تفرض على الجميع مسؤولية أكبر وتحتم على كافة الطلبة تحصيل التعليم بالجودة المطلوبة والانضباط وتحمل المسؤولية والتسلح بالعلم؛ لأنه رهان المستقبل. 
وحث سعادة الوزير في كلمته الطلبة على أهمية تنويع التخصصات الدراسية لمواكبة سوق العمل ومتطلباتها وعدم التكدس في تخصصات معينة، والاستفادة القصوى من الفرص والخيارات الأكاديمية التي توفرها الدولة والمتمثلة في برنامج البعثات والمنح الدراسية الذي تديره وزارة التعليم والتعليم العالي من خلال اكتساب المعارف والمهارات والمعلومات والاطلاع على الثقافات المتنوعة في البلدان التي يدرسون فيها. 
ودعا الطلبة إلى أهمية التعايش مع المجتمع الذي يدرسون فيه والاختلاط فيه والمشاركة الصفية مع طلابه والاحتكاك بهم، وتبادل المعلومات معهم، وإلى التمسك بقيمهم القطرية الأصيلة وهويتهم المتميزة والمحافظة على النظام واحترام القانون، وعكس سمعة بلادهم قطر باعتبارهم سفراء لبلدهم في الخارج.. مشددا على أهمية التواصل مع الملحقية الثقافية في حال وجود أي مشاكل تتعلق بأوضاعهم الأكاديمية أو الاجتماعية، والالتزام بقوانين ولوائح البعثات الدراسية. 
وفي ختام كلمته أجاب سعادة الوزير في لقائه المفتوح مع الطلبة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم، موجها بتذليل كافة الصعاب التي تقابلهم في حياتهم ودراستهم. 
وفي اللقاء ذاته، قدم الدكتور خالد محمد الحر مدير هيئة التعليم العالي شرحا مفصلا عن البوابة الإلكترونية للطالب المبتعث، مستعرضا الخدمات الحالية والجديدة التي تقدمها للطلبة المبتعثين لتسهيل تواصلهم مع الوزارة وتوفير وقتهم وجهدهم. 
تجدر الإشارة إلى أن سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، يقوم حاليا بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية تستمر حتى يوم غد الإثنين، يعقبها بزيارة لكندا لمدة يوم واحد. 
ومن المقرر أن يبحث سعادته خلال زيارته آفاق التعاون التربوي والتعليمي مع المسؤولين الأمريكيين والكنديين، بما في ذلك الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات الرائدة في المجال التربوي والتعليمي.

Welcome to Qatar Cultural Attaché Office in Washington DC

The cultural attaché office is welcoming and inviting all students to explore our website, learn more about our resources, linked offices, programs and to see many opportunities that can help to navigate our students experience in the United States of America, including the Education sector, among colleges and universities.

The cultural attaché office believes that all students have the ability to shape their own lives and society in positive ways. The office goal is to have all students recognize their power and use it to improve themselves and their communities. We have a vision to increase our student ability to make their own vision and goals.

We welcome your input and constructive suggestions to advance our services to create a rich and welcoming academic environment to satisfy all.


VISIT TO WEST COAST

Mr. Mohamed Alhamad and Mr. Larry Oliver visited different cities on the west coast during the month of January 2016.
Click here to watch videos about his trip

ABOUT HIGHER EDUCATION INSTITUTE

Through a variety of scholarship programs, the Higher Education Institute (HEI) aims at supporting the development of Higher, Technical and Vocational Education by offering a variety of scholarship programs so that students are able to pursue Higher Education and be prepared for the tasks they will face in applying to and attending top colleges and universities both locally and around the world.
View More >>>

APPLY FOR SCHOLARSHIPS

The only way to have a shot at winning scholarships is to apply for scholarships.
Scholarship Portal Access